سنة.. محافظ اربيل يلتقي محافظ اذربيجان الغربية "اورمية" ويؤكدان على تطوير العلاقات الثنائية
التقى محافظ أربيل أميد خوشناو، يوم الثلاثاء 20 ايار 2025، مع محافظ أذربيجان الغربية" اورمية" رضا رحماني ، على هامش منتدى سنة الثالث لمحافظات إقليم كوردستان و المحافظات الإيرانية المتاخمة لاقليم كوردستان.
وخلال اللقاء الذي حضره شاكر حسين، مسؤول العلاقات بين إقليم كوردستان وإيران ومسعود باتلي، مدير معبر حاجي عمران الحدودية ، أكد الجانبان على تعزيز وتحسين الحركة التجارية والاقتصادية بين المحافظتين. وأعربوا عن ارتياحهم للتنفيذ الكامل لبنود الاتفاق بين المحافظتين وشكروا كل من لعب دورا في توقيع الاتفاق وساهم في تنفيذ بنوده. وفي هذا الصدد، أعرب محافظ أربيل عن سروره بأنه بفضل الاتفاق بينهم، بالإضافة إلى تطوير الحركة التجارية والاقتصادية والسياحية في منفذ حاجي عمران – تمرجين الحدودي، تطورت علاقات اربيل مع المدن الاخرى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وفي جانب آخر من اللقاء، وفيما يتعلق بالتحضيرات لقدوم الزوار الإيرانيين هذا العام عبر منفذ حاج عمران - تمرجين وبقائهم في أربيل وتوجههم إلى الأماكن المقدسة في العراق، وجه الجانبان فرقهما أن تكون على أهبة الاستعداد قدر الإمكان لخدمتهم هذا العام ايضا.
وفي محور اخر من اللقاء، تطرق محافظ أربيل، إلى مسألة فتح بوابة "سيدكان- كيله شين" الحدودية، وأكد أن حكومة إقليم كوردستان استكملت كافة الاستعدادات، وهي جاهزة لفتح البوابة. وبعد ذلك تم تسليط الضوء على افتتاح خط جوي بين أرومية وأربيل. واتفق الجانبان على البدء بوضع آلية مشتركة لهذا الغرض.